الصدق يمكنك من قلوب الناس

قال لي أخي خالد حين بدأت العمل على وكالة لغة الفن الإعلامية، أنه في المثل الشعبي “إن الصدق يمكنك مما في جيوب الناس”، شعرت بذلك صدقاً، حينما كنت اتعامل بهذا المستوى . وحين مضى عام على ذلك، تحدثنا عن العمل، وقلت له إن كنت تذكر ما قلت لي قبل عام حول الصدق في العمل إلا أنني أقول لك : إن الصدق يمكنك من قلوب الناس . فحقيقة بعد مضي عام على العمل، أصبحت لي العديد من العلاقات التي لم تكن مجرد عمل وتنتهي، بل معزة ولقاء واستشارات ومشاركات وأحاديث خاصة. أوجد لي الصدق العديد ممن أستفدتُ من تجاربهم ممن هم من عملائي أصلاً، اطلعت وتعلمت على الكثير من الخبرات في مجالات مختلفة والتي هي مجالات عملائي بعضها في التسويق وبعضها في الفندقة وبعضها في التصنيع وخلافه . كذلك عرفت كيف صنعوها أحيانا . مع أنني لست ممن ينصح أن يصادق عملاءه كثيراً . ستأتي كثيراً من الأحاديث حول أثر هذا الأمر في عملنا، وسأذكرها في مقامات أخرى، لكن من أكثر المواقف دهشة لي أنني لم اتصور أن يأتي أحد عملائي وهو يرأس عددا من الشركات ونحن نيسر وكالتنا لخدمته والتميز بذلك ، أن ينهي مكالمته في كل مرة بقول : (ليس لي إلا أن اشكرك وأشكرك كثيرا .. اعتذر أني لم التقي بك الا مرتين قبل سفري …)، وجدت انه يقول: (يمكنك أن ترسل فاتورة العمل وضع بها الرقم الذي تحب ونحن نسدد ..) وهكذا في اتصال أخر وثالث، وأنا أخبره بسعادتي بالتزامي معه ، وأني أعمل بصورة احترافية مع رجل وجهة احترافية مثلهم. مع ذلك أنا لم اغير شيئا من سعر الفاتورة التي قدرت تكلفتها سابقا في قسم الحسابات لدينا . يكفينا التزامه الفائق في السداد ؛)

أندونيسيا | جزيرة بالي | 1 | أرض في شرق البحر

جزيرة بالي

” أرض في شرق البحر “

بأوساطها ثلاثة بحيرات، فوهة بركان، على سواحلها سبعة معابد من القرن البعيد، كلها لديانات روحية ( أعز الله ديننا وأعزنا به )، ورجال أشباه سمر، قصر القامة، صغيرة أعينهم، متسارعة لغتهم، أكتشفها المستكشف الهولندي : كورنليز دي هاوتمن في عام ١٥٩٧م، فأصبحت مباحة لكل شيء .

في طرقاتها وأوجه الحياة فيها، تتصفح وجوه الناس، ترى العيش كيف يكون فوق البساط القشي، الأكل من ثمار الجوز الهندي، لايسكن أهلهاً غالباً الحي، بل يسكونون على طول الطرقات فيها كيفما أتفقت، فترى حين تنقلك من منطقة إلى أخرى، أنك لا تنفك من عشش وبيوت الساكنين، أو تراهم على الكراسي جالسين . وسترى أن همهم واحد، العيش بكدح !

إنها ليست ورقة في كتاب أو لوحة على جدار، إنها حياة في وسط الأرخبيل، إنها أرض في شرق البحر ( جزيرة بالي ) . ستُعلق ناظريك .

زرتها في شهر أغسطس من عام 2012، كان جوها فاخراً، والماء تشتمته على سواحلها وفي أوساطها، تأثر ساكنيها كثيراً من خلال سياحة الرجل الأوربي، وأصبحت تلحظ ذلك فيهم، ومن تعاملاتهم .

بقيت فيها قرابة التسعة أيام، وكان كل شيء رائعاً ومذهلاً، سوى طرقاتها، فهي تعتصر متعتك وصحتك !

سنأتي على أبرز الأماكن فيها .

متابعة قراءة أندونيسيا | جزيرة بالي | 1 | أرض في شرق البحر